Slideshow

الخميس، 25 أغسطس 2011

أهم الحقائق عن الشيكولاتة

أهم الحقائق عن الشيكولاتة


للشيكولاتة مذاق رائع لا يستطيع ان ينكره احد وتاريخها ايضا مشوق .
الشيكولاتة طعام يصنع من بذور شجرة استوائية تسمى شجرة الكاكاو التي تحتاج الى 7 سنوات لتنضج وتظل تعطي لمدة تقارب ال 20 سنة , وتنمو هذه الاشجار في المناخ الرطب الدافىء , وتأتي معظم بذور الكاكاو التي يستخدمها العالم من غرب افريقيا , وتعتبر ساحل العاج وغانا ونيجيريا من اكبر الول المصدرة لبذور الكاكاو ,ولكنها تزرع في فنزويلا , وغرب الهند والبرازيل وسري لانكا وغيرها .




يحتوي اونص واحد من الشيكولاتة على كمية الكافيين نفسها التي تحتوي عليها 8اونصات من القهوة منزوعة الكافيين , لهذا فانه يمكن للشيكولاتة ان تقوم مقام القهوة في اعطائك دفعة النشاط الصباحي التي اعتدت عليها , فمثلا يحتوي اونص من شوكولاتة الحليب على 3 ملجرامات من الكافيين .. ولكن لاتصل كمية الكافيين فيها الى نفس الكمية التي توجد في فنجان القهوة .
يقدر عدد الاشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة بمختلف انمواعها يوميا باكثر من بليون شخص في جميع ارجاء العالم .
تذوب الشوكولاتة بدرجة حرارة الجسم ولهذا فانها تذوب بمجرد وضعها في الفم .
بذور الشيكولاتة بنفسجية اللون وتتحول الى اللون البني عند عملية تخميرها وتجفيفها .. اما الشوكولاتة البيضاء فهي ليست شوكولاتة اصلا , انما فقط زبد الكاكاو مضاف اليها الحليب والسكر ومواد لاضافة النكهة .
خلال الحرب العالمية الثانية كانت الشيكولاتة من ضمن مقررات الاغذية للجيش الامريكي وذلك نظرا للقيمة الغذائية المرتفعة التي تحتوي عليها ولكونها تعيش طويلا دون الحاجة الى ثلاجات لحفظها .

تحتوي بذرة الكاكاو على حوالي 31% من الدهمن , 14% من الكاربوهيدرات ,و9% من البروتين , وهي غنية بالاحماض الامينية .